تدقيق نسب آل الاهـدل

آل الاهدل يسكنون في اليمن ، وينتسبون الى (علي الأهدل بن عمر بن محمد بن سليمان بن عبيد بن عيسى بن علوي بن حمحام بن عون بن الحسن بن الحسين بن الامام علي زين العابدين عليه السلام) ) ، ولا يصح هذا النسب لأن الحسن بن الحسين بن الامام زين العابدين (عليه السلام) لم يكن لديه أبن معقب اسمه (عون).
وانتسب بعضهم الى (علي الأهدل بن عمر بن محمد بن سليمان بن عبيد بن عيسى بن علوي بن حمحام بن عون بن الامام موسى الكاظم عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب أيضاً لأن أحداً من علماء الانساب لم يذكر للامام الكاظم (عليه السلام) أبناً اسمه (عون) !

وقد ادعى أحدهم انَّ آل الاهدل من ذرية ( علي الأهدل بن عمر بن محمد بن سليمان بن عبيد بن عيسى بن علوي بن محمد بن حمحام بن الحسن بن الحسين بن علي زين العابدين (ادعى انه يقال له عون أو عيون) بن موسى بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) ، ولم يات بدليل على دعواه ، فلم يذكر اي وثيقة ولا أي مصدر استند اليه !!
 فأما (موسى بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) فلم يثبت انه من المعقبين حيث ذكره الرازي في شجرته المباركة انه من المختلف فيه. كما ان هذا النسب لم يرد في وثائق آل الاهدل المعول عليها كما اشرنا الى ذلك آنفاً ، وعمدة دعواهم النسب هي في انتسابهم الى (عون بن الامام موسى الكاظم عليه السلام).
 

 

عودة للصفحة السابقة

عودة للصفحة الرئيسية