تدقيق نسب حسين الفاسي وذريته

في مصر ، ينتسبون الى: (حسين الفاسي بن محمد بن يحيى بن موسى بن عيسى بن على بن الامام محمد المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) بن الامام الحسن العسكري عليه السلام). ولا يصح هذا النسب حيث لم تعرف للامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) ذرية.

وقد زعم البعض ان الصحيح في الانتساب الى الإمام محمد المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) هو بحشر أسم (جعفر) بين الامامين الحسن العسكري وعلي الهادي (صلوات الله عليهما) ، فيكون النسب كالتالي: (علي التقي بن محمد بن الحسن بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام). وهو نسب باطل من وجوه أهمها أنه لم يقم دليل معتبر على ان علي التقي هو من نسل جعفر المذكور ، ومجرد الظن لا يكفي في اثبات الانساب.

ومن جهة أخرى فقد ذكر الرازي في كتابه الشجرة المباركة ان (الحسن بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) من المختلف في كونه اعقب ام لا مما يعني ان هناك قول للنسابين بأن الحسن المذكور غير معقب. وأما الشريف أبن الطقطقي في كتابه الاصيلي فلم يذكر من بين المعقبين من أبناء (جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام) أبن أسمه (الحسن). وكذلك فإن النسابة العبيدلي في كتابه (التذكرة في الانساب المطهرة) لم يذكر لجعفر أبناً أسمه الحسن وأيضاً فإنَّ أبن عنبة في عمدته لم يذكر لجعفر أبناً معقباً أسمه حسن. ومن العشائر التي ينتهي نسبها الى حسين الفاسي:

* آل بركات في فلسطين ويتفرع عنهم آل الشريف في الخليل وآل الشرفا في الكرك
* الجعافرة في مصر والسودان

* آل موسى ابي زيد بمصر

* الشراونة في مصر
* آل موسى في مصر
* آل هباش في ينبع

 

 

 

 

عودة للصفحة السابقة

عودة للصفحة الرئيسية