تدقيق نسب عشيرة البو صالح الشيخ

 

آلبو صالح الشيخ : من عشائر سامراء المقدسة. قال الشيخ يونس السامرائي في كتابه (تاريخ مدينة سامراء) ج2 ص252 انهم ينتسبون الى (سعد الله بن محمود الشجاع بن علي بن جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السّلام) ، ولا يصح هذا النسب ، حيث ان النسابة أبن الطقطقي ذكر في كتابه الاصيلي أولاد علي بن جعفر المذكور ولم يذكر من بينهم من اسمه "محمود" ، وكذلك فعل ابن حزم الاندلسي في جمهرة انساب العرب. وذكر الفخر الرازي في كتابه (الشجرة المباركة) أسماء الاولاد المعقبين لعلي بن جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السّلام وليس بينهم من أسمه محمود.

فلا يوجد أبن معقب او غير معقب اسمه محمود من ابناء علي بن جعفر المذكور.

وافادنا احد ابناء هذه العشيرة انهم يمتلكون شجرة نسب قديمة تنسبهم كالتالي: (صالح بن شيخ بن مصطفى بن محمود بن مصطفى بن محمّد سعيد بن مصطفى أبو فليته بن سعد الله بن حسين بن علي بن جعفر بن محمد بن محمود الشجاع بن أحمد بن عبد الله بن علي الاشقر بن جعفر الثاني بن الإمام علي الهادي عليه السّلام). وهذا النسب ايضاً لا يصح حيث ذكر الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة ان جميع عقب عبد الله بن علي بن جعفر الكذاب هو من ولده محمد.

وقد وجدنا ان الموقع الالكتروني لعشيرة البوصالح الشيخ يذكر نسبهم على انهم من ذرية (محمد بن عبد الله بن علي بن جعفر بن الامام علي الهادي (عليه السلام) ) ، ولكن لم يثبت لنا ان هذا النسب هو نسبهم الاصيل ولم يطرا عليه تغيير ، وقد اورد الموقع نفسه وثيقة عثمانية وصفها بانها (وثيقة عثمانية مكتوب بماء الذهب على جلد الغزال في وراثة منصب الكليدارية أبا عن جد وفي نسب السادة الاشراف الهواشم الكليدارية آل صالح الشيخ الرضوية الحسينية ويظهر فيها ذكر ووصف للسيد النجيب الحسيب مهدي بن عبد الله الحلحوش بن السيد حسن بن السيد صالح بن السيد حسن بن السيد صالح الشيخ الذي وصف بانه "الحسيب النجيب سليل العترة وصاحب النسب الشريف الواضح كوضوح الشمس " كليدار سامراء وعميد السادة الاشراف فيها وذكر لنسبه وصولا الى الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه.) ثم يورد التالي:

 

 

 

ولكن لم يظهروا - وبكل امانة - ما هو المكتوب في هذه الوثيقة العثمانية هل النسب فيها الى (احمد بن عبد الله بن علي بن جعفر) ام الى (محمد بن عبد الله بن علي بن جعفر)؟
فما زال الامر غامضاً ، ونطلب من المهتم منهم بالموضوع عرض الجزء الخاص من النسب الذي يظهر ما طلبناه لكي نتمكن من الوصول الى الحقيقة في هذا النسب.
كما نطلب بأسم الامانة العلمية والتحقيق العلمي ان يظهروا الوثائق العثمانية التي ذكروا في موقعهم انهم يحتفظون بها وهي التالية نقلاً عن موقعهم:

 

 

لكي يتحقق الباحثون من عدم وجود اختلاف بين ما يذكرونه من نسب وبين ما هو مذكور في تلك الوثائق العثمانية.

وهذه صورة المشجّر الذي يتداولونه ونشروه في موقعهم والذي نطلب ان يظهروا الوثائق التي تبين صحته ، وهو:

 

 

 

 

 

 

عودة للصفحة السابقة

عودة للصفحة الرئيسية