تدقيق نسب عشيرة المشاهدة

المشاهدة : قيل أنَّ أصلهم من عشيرة العكيدات وقيل من عشيرة أبو شعبان من العكيدات وقيل إنَّ اصلهم من قبيلة العبيد الزبيدية. وهم يدَّعون النسب الحسيني ولم يثبت لهم هذا الادعاء.

ففي (موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري) انهم ينتسبون الى: (مسلم الكبير (جد المشاهدة) بن أبو بكر بن إبراهيم بن أبو بكر بن إبراهيم بن إسماعيل بن جعفر بن إسماعيل بن يعقوب بن عبدالله بن محمد بن علي بن جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السّلام). وورد هذا النسب ايضاً في كتاب (عشائر كربلاء واسرها) لهادي آل طعمة ، ج1 ص209.

وقد قال الفخر الرازي في كتابه الشجرة المباركة ، صفحة 94 ، أنَّ عقب محمد بن علي بن جعفر بن الامام علي الهادي عليه السلام مختلف فيه ، أي أن هناك من النسابين من يقولون انه غير معقب وآخرين يقولون بخلاف ذلك.

 

وهناك نسب آخر للمشاهدة بإضافة اسم (عبد الله) بين محمد وعلي النازوك الموجود في النسب السابق فقالوا انهم ينتسبون الى: (يعقوب بن عبدالله بن محمد بن عبد الله بن علي بن جعفر بن الإمام علي الهادي عليه السّلام) ، ذكر هذا النسب خاشع المعاضيدي في كتابه (من بعض انساب العرب) ج2 ص144.

وذكر خاشع المعاضيدي في المصدر المذكور في صفحة 403 منه ان هناك اربع مخطوطات لاشجار نسب لهذه العشيرة مؤرخة في السنوات: 745هـ و821هـ و1161هـ و1220هـ ولكنه لم ينشر اي صورة منها. كما اننا لم نعثر لحد الآن على اي نسخة منشورة لهذه المخطوطات ! ونتمنى ممن يمتلك نسخة عن هذه المخطوطات تزويدنا بها او نشرها في اي كتاب او موقع في الانترنيت كدليل على صحة النسب المزعوم لهذه العشيرة ، والا فلماذا تمتنع عشيرة المشاهدة عن اظهار مخطوطات اشجار نسبها اذا كانت صحيحة ومتفقة مع النسب الذي ذكره خاشع المعاضيدي ؟!

 

وعدا المخطوطات المشار اليها فقد عثرنا على مخطوطة تعود لمكتبة الطالب الجامعي في مكة المكرمة تخص عشيرة المشاهدة وفيها النسب الاول الذي ذكرناه اي بدون حشر اسم (عبد الله) المشار اليه آنفاً ، وهي بتواقيع عدد كبير من وجهاء هذه العشيرة ووجهاء آخرين ، وفيما يلي صور لهذه المخطوطة:

 

ولمن لا يتمكن من رؤية صور المخطوطة اعلاه يمكنه تنزيلها كاملة من خلال الملف المضغوط التالي بالضغط ( هنــا )

 

 

فالظاهر ان احداً ما اكتشف ان النسب الاصلي المزعوم لعشيرة المشاهدة غير صحيح فامتدت يده واضافت اسم (عبد الله) في المكان المذكور اعلاه لتصحيح النسب !

 

علماً ان ابو الهدى الصيادي في كتابه (الروض البسام في عشائر الشام) ، ص22 ، قال: (ومن البطون القرشية قبيلة العقيدات ومنازلهم بديار حمص وينتهون الى قبيلة المشاهدة والذين هم منهم حقاً فكلهم ما بين علوي ينتسب الى سيدنا محمد ابن الحنفية وهو ولد سيدنا علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه وبين حسيني ينتسب للشريف محمود الدخي المشهدي ومعهم جماعة من قريش وربيعة).

ويستفاد من هذا النص علاقة النسب بين قبيلة العقيدات وقبيلة المشاهدة ، علماً ان قبيلة العقيدات في سوريا والعراق لم تدّعِ النسب العلوي وهي زبيدية الاصل محافظة على اصولها وانتمائها العشائري ولم يتمكن احد من اغرائها لحد الآن بإدعاء نسب لا يمت لها بصلة.

والجد المزعوم لعشيرة المشاهدة (محمود الدخي المشهدي) والمذكور في نص "الروض البسام" ليس له وجود في سلسلة النسب العلوي الحالية المزعومة لعشيرة المشاهدة !!

 

 

عودة للصفحة السابقة

عودة للصفحة الرئيسية