تدقيق نسب عشيرة الجواعنة

الجواعنة : قال الدكتور خاشع المعاضيدي في كتابه (من بعض أنساب العرب) ج2 ص276 وعبد عون الروضان في كتابه (موسوعة عشائر العراق) ج1 ص181 أنهم يدعون الانتساب إلى (عثمان بن محمد بن الامام الحسن العسكري عليه السلام) ولا يصح هذا النسب ، وقال الدكتور خاشع المعاضيدي: (ولا تصح نسبتهم الى الامام الحسن العسكري كما جاء في شجرة نسبهم).

واقترح الدكتور خاشع المعاضيدي انهم من ذرية محمد بن جعفر بن الامام علي الهادي (عليه السلام) رجماً بالغيب !! وليت شعري ، فمتى كانت الانساب تثبت بالظنون والاستحسانات والاراء التي ليس عليها دليل !! فضلاً عن ان جعفر بن الامام علي الهادي (عليه السلام) لم يكن له ابن معقب اسمه (محمد) كما في عمدة الطالب لأبن عنبة الحسني والدر المنثور لجعفر الاعرجي ، وقال الرازي في الشجرة المباركة ، ص93 ان "محمد بن جعفر بن الامام علي الهادي (عليه السلام)" مختلف في انه اعقب ام لا ! وقال ابن حزم الاندلسي في جمهرته ان لمحمد بن جعفر المذكور ابن اسمه (علي) ، فيما نجد الجواعنة ينتسبون الى عثمان بن محمد" ولذلك نجد ان نسبهم المذكور باطل.

وقد وجدت في موقع (أنساب اون لاين) أن الجواعنة ينتسبون الى (محمد الملقب{جوعان} بن حسن الملقب {جبر الشدة} بن عبد الرحمن بن حسين العراقي بن ابراهيم الرقي العربي بن محمود البصري بن عبد الرحمن شمس الدين بن عبد الله قاسم نجم الدين المبارك بن محمد خزام السليم بن شمس الدين عبد الكريم بن صالح عبد الرزاق بن  شمس الدين محمد بن صدر الدين علي بن أحمد عزالدين الصياد الرفاعي) ، ولم يُذكر في انساب الرفاعيين أن لعبد الرحمن بن حسين العراقي أبناً أسمه (حسن) ، مما يبين عدم وجود دليل صحيح على صحة إنتسابهم الى العائلة الرفاعية.

وزعم البعض ان (حسن بن عبد الرحمن بن حسين العراقي) مذكور في كتاب (تنوير الابصار في طبقات السادة الرفاعية الاخيار) لابي الهدى الصيادي ، وقد راجعنا الكتاب المذكور فلم نعثر على ما نسبوه له !! وهذه صورة لترجمة حسين العراقي في الكتاب المذكور:

 

ومن ناحية أخرى فإنَّ النسب العلوي المزعوم للرفاعيين هو نسب باطل بلا شك في ذلك فسواء صح انتسابهم في العائلة الرفاعية او لم يصح ذلك فلا حظَّ لهم في الانتساب في الدوحة العلوية المباركة.

 

 

عودة للصفحة السابقة

عودة للصفحة الرئيسية