تدقيق عشيرة البعّاج

البعّاج : في العراق مساكنهم موزعة بين محافظات البصرة وميسان وذي قار وواسط والقادسية وبغداد والنجف. وفي موسوعة أنساب العشائر العراقية (السادة العلويون) لثامر عبد الحسن العامري نجد انهم من ذرية (محمد شمس الدين الملقب بمير سلطان البخاري بن علي بن الحسين بن محمد بن علي بن محمد بن حسين بن محمد بن علي بن أبي علي السيّد محمد البعاج سبع الدجيل بن الإمام علي الهادي عليه السّلام) ، وقد ذكر النسابة أبن عنبة الحسني في عمدة الطالب أن ذرية الامام علي الهادي (عليه السلام) من ولديه الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وجعفر. وكذلك فإنَّ الفخر الرازي في كتابه (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) قال وهو يتحدث عن المعقب من اولاد الامام علي الهادي (عليه السلام) ما نصّه: (واتفقوا على أن المعقب من أولاده إبنان: الحسن العسكري الامام عليه السلام ، وجعفر الكذاب).

فلا يثبت النسب المذكور.

نعم هناك قلّة من النسابين من يثبت للسيد محمد بن الامام علي الهادي (عليه السلام) ذرية ، ابرزهم هو ضامن بن شدقم في كتابه تحفة الازهار ، حيث قال: "فالإمام أبو الحسن علي الهادي عليه السلام أعقب ثلاث بنين، الإمام أبو محمد الحسن العسكري، وأبو علي محمد، وأبو كرين جعفر، أمهم أمهات أولاد، وعقبهم ثلاثة أقطاب: القطب الأول عقب أبي علي محمد، فأبو علي محمد أعقب عليا، ثم علي أعقب محمد، ثم محمد أعقب الحسين، ثم الحسين أعقب شمس الدين محمد الشهير بمير السلطان البخاري". ولكن كتاب تحفة الازهار فيه أخطاء كثيرة وكثر فيه الكلام والتجريح ، ولا يصلح ان يكون مصدراً مستقلاً للنفي أو الاثبات. وابن شدقم نفسه يصرح في مقدمة كتابه بقصوره وتوهمه في ترتيب الاسماء والقصص فيقول: (( وفي سنة 1069 رأيت الموسوي الحسيني الكربلائي شجرة قديمة جامعة شاملة لنسل السبطين الحسن والحسين ـ عليهما السلام ـ قد ذيلهما بما حدث معه مصنفها ، فدونتها ، وربما حصل مني سهو في ترتيب الأسماء والقصص لكثرة تشعبها)).

وكذلك فقد قال السمرقندي في تحفة الطالب وهو يتحدث عن ذرية الامام علي الهادي (عليه السلام): (أولاده: أربعة ، أعقب من ثلاثة ، وهم : أبو محمّـد الحسـن ، وأبو جعفر محمّـد ، وأبو عبـدالله جعفر ) ، غير انه لم يذكر أسماء اولاد محمد بن الامام عليه الهادي (عليه السلام) وسكت عن ذلك !

واما أبن الطقطقي في الاصيلي فقد قال: (وله عليه السلام خمسة اولاد: الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وجعفر الكذاب ومحمد ، والحسين لا عقب له ، وموسى لأم ولد لا عقب له). ثم يقول بعد ذلك: (واما محمد بن علي الهادي (عليه السلام) فانتهى عقبه الى : جعفر بن علي النازوك بن محمد الاصغر بن عبد الله بن جعفر بن محمد). وهو يخالف ما ورد في نسب عشيرة البعاج.

فالاقوى عندنا هو التوقف وطلب المزيد من المراجعة والتحقيق في نسبهم. والله أعلم.

 

عودة للصفحة السابقة

عودة للصفحة الرئيسية