تدقيق نسب آل السيوفي

يسكنون في المدينة المنورة ، وينتسبون الى: (يوسف بن محمد بن الحسن الحراني بن محمد الاكبر بن موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن السبط عليه السلام). وهو نسب باطل حيث ذكر ابن عنبة في عمدة الطالب ما نصه: (أما الحسن الحراني فولده قليل أعقب من سليمان ومحمد ، وأعقب سليمان من هاشم وحده ، وأعقب هاشم من يحيى ويسمى سليمان أيضا ، وأعقب يحيى سليمان من حسن وعبد الله ، قال أبو الغنائم الزيدي النسابة : لم يبق من بنى الحسن الحرانى غيرهما . وذلك في سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة ) ، مما يعني ان ابن عنبة يصرح بإنقراض عقب محمد بن الحسن الحراني ، بحيث انه الى سنة 433هـ لم يبق احد من ذريته.

ومما يؤيد ذلك انه ورد في مخطوطة لعمدة الطالب الصغرى لإبن عنبة ـ والمعروفة خطأً بأسم (سبك الذهب) لإبن معية ـ حيث ورد فيها ان الحسن الحراني (تصحيفه في المخطوطة: الخرابي) عقب من سليمان ومنه في هاشم وحده ، فلم يذكر ان محمد بن الحسن الحراني من المعقبين بإعتبار انقراضه ، وهذه صورة من المخطوطة نبين موضع الحاجة منها:

 

واما أبن الطقطقي في الاصيلي فقد ذكر ان عقب الحسن الحراني هو من ولديه علي وسليمان ، ولم يذكر عقب محمد بن الحسن الحراني مما يقوي دعوى أبن عنبة في انقراضه كما بيّنا آنفاً.

وقال النسابة جعفر الاعرجي في كتابه (مناهل الضرب) : (فاما الحسن الحراني بن محمد الاكبر فمن نسله: الحسن وعبد الله ابنا يحيى بن هاشم بن سليمان بن الحسن المذكور ، قال الشيخ أبو الغنائم النسّابة الزيدي: لم يبق من بنى الحسن الحراني غيرهما . وذلك في سنة ثلاث وثلاثين وأربعمائة).

وقال المروزي في الفخري: (وأما الحسن الحرابي فانتهى عقبه الصحيح الى ابي هاني سليمان الرضوي وقيل الرومي ابن يحيى ابي البركين بن هاشم ابي البركين بن سليمان ابي هاني بن الحسن الحرابي ، وله ولدان بالحجاز) ، فهو ايضاً نص على ان العقب الصحيح ينتهي الى سليمان بن الحسن الحراني (أو الحرابي).

 

 

 

 

عودة للصفحة السابقة

عودة للصفحة الرئيسية