الصفحة الرئيسية

   

بسم الله الرحمن الرحيم

إبطال النسب العلوي المزعوم للرئيس الليبي معمر القذافي

هناك إدعاء ليس عليه دليل معتبر بأن الرئيس الليبي معمر القذافي المتورط في جريمة إخفاء الزعيم الشيعي الامام موسى الصدر سنة 1978م ينتسب الى الامام الحسين (صلوات الله عليه) ، وقد عثرنا على نسب مزعوم له حيث قالوا أن قبيلة القذاذفة هم من ذرية عمرو الملقب قذاف الدم بن علي بن يحيي بن راشد بن فرقان بن حسين بن سليمان بن ابي بكر بن موسى بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن ادريس بن موسى بن اسماعيل بن سليمان بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام).

فأما سليمان بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) فقد كانت ذريته من الاناث ولم يكن لديه أبن ذكر كما نص على ذلك النسابة أبن عنبة الحسني في كتابه (عمدة الطالب في انساب آل أبي طالب). وقال الرازي في الشجرة المباركة ان سليمان بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) هو احد الذين اتفق النسابون على انهم غير معقبين. وايضاً نجد العبيدلي في تذكرته قد ذكر سليمان هذا في مشجرته دون ان يذكر له عقباً. وقد ايد النسابة جعفر الاعرجي في كتابيه (الدر المنثور) و(مناهل الضرب) انه ليس لسليمان المذكور عقب. وكذلك فإن ابن عميد الدين في كتابه (بحر الانساب) لم يذكر لسليمان المذكور عقب.

واما ابن حشلاف في كتابه (سلسلة الاصول) ، ص143 فلم يذكر للامام موسى الكاظم (عليه السلام) ابناً اسمه (سليمان) ويبدو ان ذلك لأن سليمان لم يعقب ولداً.

وبذلك يبطل نسب القذافي الى الدوحة العلوية الطاهرة.

 

وقد وجدنا أن بعض النُسّاب ينسبون قذاف الدم المذكور الى عبد القوي بن عبد الرحمن بن ادريس بن موسى بن اسماعيل بن الامام موسى الكاظم (عليه السلام) ، ولا يصح هذا النسب أيضاً حيث إنَّ أبن الطقطقي في الاصيلي قال (واما موسى بن اسماعيل فأعقب من ثلاثة رجال محمد الاصغر وجعفر بن ام كلثوم وإسماعيل الاحول). فلم يثبت أن لديه أبن معقب أسمه إدريس.

وقال الفخر الرازي ، المتوفى سنة 606هـ ، في كتابه (الشجرة المباركة في انساب الطالبية) : (واما موسى بن أسماعيل فله من الابناء المعقبين خمسة: الحسين بدمشق والحسن واسماعيل أبو إبراهيم بالمدينة وجعفر بالبصرة ومحمد بمصر). فلم يذكر  من بين اولاد موسى بن اسماعيل من اسمه إدريس كما زعموا !

 

وهناك نسب ثالث مذكور في كتاب (تاريخ الجعافرة الحسينيين في المغرب ومصر والسودان) لمنصور عبد العزيز ابو دينة يذكر ان نسب القذافي هو: (عمرو الملقب بقذاف الدم بن علي بن يحيى بن راشد بن فرقان بن حسين بن سليمان بن ابي بكر بن موسى بن عبد القوي بن عبد الرحمن بن ادريس بن موسى بن اسماعيل بن سليمان بن موسى الثاني (ابو سبحة) بن ابراهيم بن الامام موسى الكاظم عليه السلام). وهو نسب باطل ايضاً حيث ذكر النسابة ابن عنبة في عمدة الطالب ان عقب موسى الثاني بن ابراهيم هو من عبيد الله وعيسى وعلي وجعفر ومحمد الاعرج واحمد الاكبر وابراهيم الحسين القطعي. ونص الرازي في الشجرة المباركة على ان سليمان بن موسى الثاني (ابي سبحة) غير معقب.

 

جمعيـة تنزيـه النسـب العلـوي