الصفحة الرئيسية

بسم الله الرحمن الرحيم

على هامش الجمعية

اختلاف في نسب احمد الصياد الرفاعي !

 

ينتسب آل الصياد الرفاعيين الى: (عز الدين احمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة بن عثمان سيف الدين بن حسن بن محمد عسلة بن علي حازم بن احمد مرتضى بن علي الاشبيلي بن رفاعة الحسن المكي الجد الاعلى للرفاعيين). وذكروا انهم يلتقون في النسب مع الشيخ احمد الرفاعي في جدهم (علي حازم) ، وأن نسبه كالتالي: (الشيخ احمد بن علي بن يحيى بن ثابت بن علي حازم المذكور).

غير أنَّ النسابة جعفر الاعرجي ذكر نسب آل الصياد على نحو آخر حيث ذكر انهم يلتقون في النسب مع الشيخ احمد الرفاعي في اخيه اسماعيل ، حيث كان للشيخ احمد الرفاعي أخوين هما (اسماعيل وعثمان). فقال الاعرجي في كتابه (الدر المنثور) أنَّ نسب أحمد الصياد هو: (أحمد الصياد بن عبد الرحمن بن عثمان بن الحسن بن محمد عسلة بن عز الدين بن محمد بن اسماعيل شقيق الشيخ احمد الرفاعي).

هذا الاختلاف في إطار العائلة الرفاعية مع التأكيد على أنَّ النسب العلوي المزعوم للرفاعيين هو نسب باطل كما بيناه سابقاً.

وهناك نقطة أخرى مهمة وهي اسم أبو (احمد الصياد) !! فالبعض من ذرية أحمد الصياد يقول انه (احمد بن عبد الرحيم) والبعض الآخر يقول انه (احمد بن عبد الرحمن) !!

ففي شجرة آل ناصر المؤرخة في 1071هـ جاء فيها ان والد احمد الصياد هو: (عبد الرحمن بن علي بن سيف الدين عثمان) وقد ذكر ذلك احمد الرجيبي في كتابه (النجوم الزواهر في شجرة الامير ناصر). كما ان الشيخ يونس السامرائي في كتابه (السيد أحمد الرفاعي) ص87 حين ذكر نسب عشيرة آل ناصر فقد ذكر في سلسلة نسبهم (عبد الرحمن بن علي بن سيف الدين عثمان بن حسن بن محمد عسلة).

وقد مرّ عليك أن النسابة الاعرجي قال ان والد أحمد الصياد هو (عبد الرحمن بن عثمان).

 

 

 

 

 

 

جمعيـة تنزيـه النسـب العلـوي