الصفحة الرئيسية

بسم الله الرحمن الرحيم

على هامش الجمعية

رسالة إلى ملك المغرب في أدعياء الشرف

محمد بن عبدالكبير بن هاشم الكتاني

منقول عن موقع "آل البيت"

 

قال في " تحفة الأكياس " :" ... ، ولما فحش أمر البعض منهم ، وصاروا يتجاهرون به ، قام من له غيرة على النسب الشريف ، وقيد بذلك شكاية للمولى عبد الحفيظ ، بعد إمضاء بعض الشرفاء والعلماء لتلك الشكاية ، واشتكوا بهذه القبيلة وغيرها من القبائل الذين يريدون الدخول في النسبة الطاهرة ، وهم بعداء منها . وبهذا تعين علي ذكر القبائل التي وقعت الشكاية بهم ، وهم من عوام فاس . وتصدى لذلك من فيه الغيرة على النسبة الشريفة من أعيان وأفاضل الشرفاء الأبرار ، حفظهم الله ، ورحم يمنه وفضله من مات منهم ، وأسكنهم جنبات الفردوس بمنه وفضله ، آمين .
وهذه القبائل التي ستذكر من أهل الدعاوى المجردة المسطرين أسفله ، وذلك بتاريخ 15 شعبان الأبرك عام 1326 هـ هي : ((
1- أولاد جنون بفاس .
2- أولاد المجاطي .
3- أولاد الباتي .
4- أولاد ابن الأشهب ، منهم الدلال بسوق الجلد برحبة الزبيب وأولاده الأربعة .
5- التهامي النهاجي الدباغ بدباغة جرنيز مؤذن مسجد درب البواق وأنجاله وأحفاده .
6- أولاد الخياطي بوادي رشاشة .
7- ابن المهدي الوليدي بدرب ابن عدس ونجله وأحفاده .
8- أولاد سوسان .
9- أولاد الحسن الرامي سكان حومة البليدة . وكان القاضي العدل سيدي جميد بناني لم يقبل منهم جعفر في الشهادة لادعائه بهذه الدعوى وجعله الحسني في علامته ، فلم يقبله إلى أن أعفي القاضي المذكور .
10- و أولاد ابن سودة . وكان القاضي المذكور لم يقبل شهادة يوسف بن التاودي بن الحاج المهدي ابن سودة منهم حيث جعل في علامته الحسني حتى أزالها ، بعد ذلك صار يقبله )) .
11- محمد ( فتحا ) الزرهوني وإخوته الأربعة وأولادهم بالنيارين .
12- أولاد ابن المختار بالحرم الإدريسي .
13- أولاد الداودي بحرم سيدي أحمد الشاوي .
14- أولاد ابن عراج بالحرم المذكور .
15- ابن النجاري الرحوي وأولاده بعقبة الفيران من حومة العيون .
16- أولاد الطالب سي العربي الزعري بزقاق الحجر .
17- أولاد ابن إسماعيل بعدة فاس .
18- أولاد الشرحي بالحرم الإدريسي .
19- أولاد ابن المكي بالشرابليين .
20- أولاد الهرابلي بالعيون ودرب مينة واليوم بدرب شماشة .
21- أولاد السيد محمد بن الحاج أحمد البهلولي بزنقة الشدة الدباغ بجرنيز وإخوته .
22- أولاد العواد بفاس .
23- أولاد السيفاني بعين أزليتن .
24- أولاد زويتن بفاس .
25- أولاد الولي الأشهر سيدي أحمد بن يحيى الهواري .
26- أولاد السفياني بعين أزليتن .
27- أولاد الكردودي بها أيضاً .
28- أولاد البريهي .
29- السيد محمد بن العربي الماهر .
30- أولاد بو شعيب .
31- أولاد ابن عبد الواحد بزقاق الماء .
32- أولاد ابن العباس بن صابر التواتي بدرب الدرج عدوة فاس )) .
انتهت الشكاية المرفوعة للمولى عبد الحفيظ . و تقعد عليها من لا يخاف عقوبة الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وحيث أدرجت من وقعت الشكاية بهم ، وقفت على ما وجد بالديوان القديم الملخص سنة العشر من هذه المائة الثانية عشرة ، الذي بلغ عددها الآن لربيع الثاني عام أربعة وثمانين ما هذا نصه:

(( هذا تقييد مبارك يشتمل على أهل الدعاوى الواهية الباطلة على النسبة الشريفة الكريمة :
1. أولاد الفتوح ببني يدر وغيرها .
2. أولاد الزكري بها أيضاً وحد بيدهم رسم مزور .
3. أولاد التربوس وجد بيدهم مثل ذلك .
4. أولاد انتسب ببني حزمر كذلك .
5. و أولاد ابن شقطير ببني حسن كذلك .
6. و أولاد أرادو بمدشر زروق حوز العلم كذلك .
7. و أولاد أمراني كذلك .
8. و أولاد برول محكوم عليهم في السالف بالبطلان .
9. و أولاد الخمال ببني يوسف وبني جرفط كذلك .
10. و أولاد ابن حيون وجدنا بيدهم رسوماً .
11. و أولاد حميدان ببني زجل دعواهم حادثة كاذبة نسبهم فيها إلى عبد الملك بن مروان وهم يدعون الشرف .
12. و أولاد مساون ببني حزمر كذلك .
13. و أولاد السويقة ببني در كول كذلك .
14. و أولاد ملحول ببني حرشف كذلك وببني مزهر كذلك .
15. و أولاد الزناكي بوادراس كذلك .
16. و شرفاء يا يحبط .
17. و أهل أغيل .
18. و أهل أورمان بتفرقون .
19. و شرفاء مجوا تسعة فروع لم يثبت منهم لدى الشرع سوى اثنين من الفروع .
20. و أولاد المداخ بتطوان وغيرها محكوم عليهم بعدم الشرف وما زالوا يدعونه الآن .
21. أولاد خجو بالجامع البيضاء من أهل الدعاوي الكاذبة .
22. و أولاد ابن سيدانة كذلك .
23. و أولاد الخفي كذلك أيضاً .
24. أولاد الدنيب بتطوان وغيرها كذلك .
25. و أولاد الشعشوع بتطوان وغيرها كذلك .
26. و أولاد العدل ببني بزول كذلك .
27.و أولاد العطوش بها أيضاً .
28. و أولاد ناصيح بتطوان وغيرها بفاس وغيره كذلك .
29. و أولاد بني درة بها وبغيرها بيدهم رسم مزور .
30. و أولاد جعادة ببني أيم حوز تطوان كذلك .
31. و أولاد الطالب بغروزيم كذلك .
32. و أولاد عد بني حسان كذلك .
33. وأولاد هيدوز ببني سلمان كذلك .
34. وأولاد حلات بها أيضاً كذلك .
35. وأولاد الرقاش بالجامع البيضاء دعواهم حادثة على الكذب والزور وعليها مؤسسة .
36. أولاد حمود ببني سليمان كذلك .
37. وأولاد أزيات ببني مستارة محكوم عليهم في السالف .
38. وأولاد الهواري بتازجلوت .
39. وأولاد الهوار بواد راس بيدهم رسم زور .
40. و أولاد شابو بشفشاون من أهل الدعاوي الحادثة )) .
41. (( أوولاد الحاج بمدشر الحلالة من بني قرير .
42. وأولاد شارية ببني سعيد وتطوان كذلك .
43. وأولاد الطبيعي بالحرم العلمي كذلك .
44. وأولاد ابن يوسف بالحصن ، فإن لهم دعوتين للعلم وغيره .
45. و أولاد أرلقام كذلك .
46. وأولاد الهباج بغمارة وإخوانهم أولاد ابن طلحة .
47. وأولاد خدوش بيدهم الزور والكذب .
48. وأولاد الأشهب المستوطنين بواد راس والمطمر وغزاوة وفاس ، فإن لهم دعوة حادثة ساقطة .
49. و أولاد علي بن الحسين ببني مليح .
50. وأولاد خضران بمدشر بني قاسم ببني وراين .
51. وكذلك أولاد الحداد وأولاد الروسي بيدهم رسم زور .
52. و أولاد ابن شدو وإخوانهم أولاد ابن عباد .
53. و أولاد ابن خلاد كذلك .
54. و أولاد اللنثار .
55. وأولاد الشريف بمدشر غبالو في الأخماس كذلك .
56. وأولاد بري بمدشر أملح .
57. وأولاد سعدون بيدهم رسم مزور .
58. وأولاد الوستيت بها أيضاً .
59. و أولاد أبو الرضا بغمارة كذلك .
60. وأولاد ابن عتو ببني فزقارة محكوم عليهم في السالف .
61. وأولاد ابن رحمون بها أيضاً كذلك .
62. وأولاد القدي بتطوان وبها أيضاً كذلك ( يعني فاس ) .
63. و أولاد الخالدي ببني ومراس فإن دعواهم حادثة باطلة )) . انتهى .
وبالديوان أيضاً ما نصه :
(( تقييد أهل الدعاوى الباطلة المنتسبين لأهل العلم : (( أولاد الرحموني بغروزيم وتقدم إثباتهم في العمرانيين . وأولاد ابن هردوز ببني يدر ، وأولاد ابن عد بجبل حبيب ، وأولاد الجنايني بها أيضاً ، وأولاد ابن حسون ببني جافن من الأخماس ، وأولاد بوخرق بالقصر أيضاً وأولاد الهبطي ومن انضاف إليهم ببني ليث وغيرهم بتطوان ، وأولاد شاقور بأبزال ، وأولاد حمان ، وأولاد حمان ، وأولاد أيوب بتطوان أيضاً ، وأولاد الشيخ بالسلالم ، ومحمد الحداد بيت بتطوان أيضاً . وأولاد ابن عبدل بالسلالم أيضاً ، وأولاد الشلوشي بسريف وأولاد الفلاق بسماته ، وأولاد ( كذا ) بمدشر كرسان ودار الوادي والقصر ومن انضاف إليهم ، وأولاد الشرقي ببني حشون ، وأولاد ابن يونس الفرقوي ، وأولاد الوزماري ومن انضاف إليهم بالساحل وغيره ، ومسعود ابن يوسف بالحصن )) .
(( و أولاد عبد الواحد ببني يزيد ، وأبو الشتاء الغفار الرهوني ، وأولاد الحريف بمكناسة ، وأولاد السلام بمرنيسة ، وأولاد بكار ببني رزين ، وأولاد الطواق بفاس ، وأولاد محراش ومن انضاف إليهم من أولاد حميمد ، وأولاد حج ، وأولاد أبي بكر بغمارة ، وأولاد العلمي بفاس أيضاً ، وأولاد غلام الله بها أيضاً ، وشرفاء البليدة بها أيضاً ، والشريف العكاري بها أيضاً ، وأولاد الزفري بمكناسة ، وأولاد ابن عمر بها أيضاً والسيد هاشم التازي وأولاد أخيه أيضاً ، والسيد إدريس الحدادي وابن أخيه علي ، والحرارفة بها أيضاً ، فإن لهم دعوتين إحداهما لسيدي عيسى بن سلام أحد أجداد مولانا عبد السلام والثانية لسيدي أبي العيش بن قاسم بن إدريس وكلتا الدعوتين داحضة واهية ساقطة لاطلاعنا على مابيدهم من الرسوم )) . انتهى المقصود منه .
و لايخفى أن سادتنا الشرفاء السلاطين العظام ، قدس الله أرواحهم في النعيم المقيم ، أسلاف مولانا المنصور بالله ، كانت لهم همة ومزية عظيمة في التنقير والبحث عن المتداخلين في النسبة الطاهرة ، وقمعهم حتى لا يروم أحدهم التداخل فيه بوجه من الوجوه . فأنت ترى السلطان الأعظم ، والملاذ الأفخم ، سيدي محمد بن مولانا عبد الله ، رحمه الله ونعمه في النعيم المقيم ، كيف ذب عن هذه النسبة الطاهرة ، وأثبت ذلك بدفتره السعيد ، صوناً لها من عهده إلى هذا الزمان الذي نحن فيه ، جزاه الله عن آل بيت نبيه خيراً ، ونعمه وجعل البركة في عقبه إلى يوم الدين . هذا ما تيسر الآن وإلى الله ترجع الأمور .
ولما كان مقيده ، غفر الله له ذنوبه وستر عيوبه ، ذكر من وقعت به الشكاية من القبائل الكاذبين على الله وعلى رسوله ، المتلبسين بالدعاوى الباطلة التي عاقبتها وخيمة ، تعين علي أن أذكر ما وقفت عليه من القبائل الواقعة بهم الشكوى ، فقد كنت قدمت البعض ، والبعض سندرجه كشفاً لبيان الحقيقة ، ونبذاً لما هم بصدده ليتميزوا بين قبائل العوام كأمثالهم ، وليأخذوا نصيبهم من الشهرة كالذين قبلهم ، لكي يرجعوا ويتوبوا إلى الله الكريم من فعلهم الذميم الذي لا يرضاه الله ولا رسوله ، وليتمسكوا بما ألفو عليه أسلاف أسلافهم قديماً ، بما في ذلك الأحسن الربح والتجارة مع الخالق مولانا سبحانه وتعالى ، هدى الله الجميع لطاعته ووفق الكل لما يرضيه بمنه آمين )) انتهى .

 

 

 

 

 

 

جمعيـة تنزيـه النسـب العلـوي