الصفحة الرئيسية

بسم الله الرحمن الرحيم

على هامش الجمعية

 
 

هل ان عشيرة البو اسود هم اخوة لعشيرة البوبدري السامرائيتين ؟
 

ذكر يونس السامرائي في كتابه (تاريخ سامراء) ج2 ص257 ان هناك صلة قربى بين عشيرة البوطالب وعشيرة البو عباس. وفي موضع ثاني ذكر ان العشاعشة هم اعمام البوعيسى والبواسود والبوعظيم حيث يشتركون جميعاً في اصل واحد يعود بهم الى القواسم العلويين. بينما ذكر ان نسب عشيرة البوبدري يعود الى الشريف يحيى بن الامام محمد الجواد عليه السلام.

فلا يُعرَف ان هناك صلة رحم بين البوبدري من جهة وبين البو اسود والعشاعشة من جهة اخرى.

بينما ظهر في السنوات القليلة الماضية من عشيرة البوبدري من ادعى ان عشيرته تنتسب الى: بدري بن عرموش بن علي بن سعيد بن بدري بن بدر الدين بن خليل بن حسين بن عبد الله بن ابراهيم بن محمد بن عز الدين يحيى بن شريف بن بشير بن ماجد الثاني بن عطية بن يعلي بن دويد بن ماجد الاول بن عبد الرحمن بن القاسم بن ادريس بن جعفر الكذاب بن الامام علي الهادي (عليه السلام). اي ان نسبها هو الى القواسم العلويين ايضاً !

وفضلاً عن ان هذا النسب لا يوجد ما يؤيده في الموروث العشائري السامرائي كما بيناه ، فلا توجد وثيقة قديمة تثبت ان عشيرة البو بدري هم من القواسم العلويين بخلاف النسب الباطل الذي ذكره يونس السامرائي لهم والذي ينتهي بهم الى الشريف يحيى بن الامام محمد الجواد عليه السلام حيث ذكر السامرائي ان هذا النسب الباطل موجود في وثيقة تعود لسنة 922هـ.

ولذلك لا يثبت لعشيرة البو بدري نسب في القواسم العلويين.


 

 

 

جمعيـة تنزيـه النسـب العلـوي