الصفحة الرئيسية

بسم الله الرحمن الرحيم

على هامش الجمعية

 
 

نموذج من وثائق عشيرة آلبو ناصر

سبق وان تحدثنا في موقعنا هذا عن حرص عشيرة آلبو ناصر التكريتية في العراق على عدم نشر صور لوثائقها وان هذا الحرص على عدم صور للوثائق الاصلية يخفي خلفه ما يخفيه !! واليوم ننشر نموذجاً لإحدى الوثائق المذكورة ، هذا النموذج المنقول عن احداها يبين ان في وثائق آلبو ناصر اخطاء فادحة وتشويشاً يدفع النسابة المنصف لعدم قبولها.

ففي كتاب (عشائر واسر السادة الحسينية) تأليف محمد حمدي الجعفري ، نقرأ في صفحة (144) ما نصّه: (وتؤكد مخطوطة خاصة بنسب البوناصر كانت محفوظة لدى الامير شبيب صحة نسب السادة (المقاصيص) والمخطوطة في الاساس محفوظة عند اسماعيل الغوار سنة 1190هـ - وحصل المؤلف على نسخة منها توضح بأن - المكاصيص او (المقاصيص) من عرب الجنوب في العراق ذكرهم النسابة بأنهم من نسل الامير محمد الواسطي أمير عبادة في جنوب العراق ومقرها واسط واليها يحمل لقب الواسطي ويسمون في الجنوب (واسط) بالسادة. والامير محمد الواسطي كما تذكر الوثيقة بن صالح بن عبد الرزاق بن شمس الدين محمد بن شيخ الاسلام صدر الدين بن الامام احمد الصياد بن القطب عبد الرحيم بن سيف الدين عثمان بن حسن التقي بن محمد علي العسلي بن حسن رفاعة المغربي بن ابو الحسن المهدي بن ابو القاسم محمد بن ابو محمد الحسين بن ابو الشريف الحسن بن احمد الصالح الاكبر بن الامام موسى الثاني ابو سبحة بن الامام ابراهيم المرتضى الاصغر بن الامام موسى الكاظم) انتهى.

فهذا النص المنقول عن تلك الوثيقة الخاصة بعشيرة آلبوناصر يفضح الاخطاء العديدة فيها ويكشف عن جوانب مهمة ، منها: ان عشيرة المكَاصيص لا يعرفون هذا النسب ، بل هم ينتسبون الى: (السيّد محمد المگصوص بن السيّد صالح بن السيّد علي الذي جاء من المدينة سنة 700 هـ ابن السيّد محفوظ بن السيّد ثابت بن السيّد موسى بن السيّد محطم بن السيّد منيع بن السيّد سالم بن السيّد فاتك جد السادة الفواتك ابن السيّد علي بن السيّد سالم بن السيّد علي بن السيّد صبرة بن السيّد موسى العصيم ابن السيّد علي الخواري النقيب بالمدينة المنورة ابن السيّد الحسن الثائر بن السيّد جعفر الخواري بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام).

ومنها: ان هذا النسب قد قلب نسب الرفاعيين فنسبهم الى (حسين بن حسن بن احمد الاكبر) في حين ان نسبهم المزعوم فيه (حسن بن الحسين بن احمد الاكبر) !

ومنها: ان النسب الرفاعي المذكور لا يحتوي على الصيغة المفبركة (الحسن القاسم بن احمد الصالح) بل يذكر (الحسن بن احمد الاكبر).

فهذا نموذج على عدم صحة الوثائق التي تمتلكها عشيرة آلبو ناصر والتي تمنعهم من عرض صور ما يمتلكون من وثائق لكي لا يفتضح امرهم.

 

 

 

 

 

جمعيـة تنزيـه النسـب العلـوي